STONE GAME



مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات ستون جيم نرجو منك التسجيل او الدخول
STONE GAME
TvQuran
TvQuran
Cool Red Pointer
 Glitter

    الإجهاض البكر (Toxoplasmosis)

    شاطر
    avatar
    fathymr
    كبار الشخصيات ~
    كبار الشخصيات ~

    عدد المساهمات : 25
    نقاط التميز : 67
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010

    الإجهاض البكر (Toxoplasmosis)

    مُساهمة من طرف fathymr في الإثنين يونيو 28, 2010 2:07 am

    الإجهاض البكر (Toxoplasmosis)



    التعريف بالمرض:
    مرض التكسوبلازما أو ما يعرف بداء المقوسات يعد واحداً من أهم الأمراض الطفيلية والتي يتسبب عنها العديد من المشاكل الصحية في كل من الإنسان والحيوان. فقد يؤدى إلى الإجهاض في الإنسان مع حدوث تشوهات خلقية فى الجنين كما أنة قد يصيب الجهاز العصبى به فيؤثر على الوظائف الحيوية للمخ. أما فى الحيوان فقد يؤدى إلى الإجهاض أو موت الحيوان بعد الولادة . ويأتي المرض إما في صورة فردية أو صورة وبائية وتكمن خطورته في أن العديد من الأفراد أو الحيوانات المصابة قد تحمل الطفيل ولكن لا تظهر عليها أعراض مرضية إلا عند حدوث انخفاض فى مستوى المناعة فى الجسم فيحدث ما يسمى بالانتكاسة فتظهر الصورة الحادة للمرض.

    مسبب المرض:
    يسبب مرض التكسوبلازما طفيل أولى تم اكتشافه أول مرة فى فئران قندى (Gondi rats) فى تونس عام 1908 ولذلك سمى الطفيل بالمقوسة القندية (Toxoplsma gondii).
    وفى عام 1923 تم تسجيل أول حاله من حالات التشوهات الخلقيه (الاستسقاء الدماغى) فى الاطفال بينما لم تتم المعرفة الكاملة لدورة حياتة قبل عام 1970 ويتميز هذا الطفيل بأن دورة حياته قد تكون مباشرة أو غير مباشرة وعلى الرغم من ذلك فهو يعتبر من الطفيليات ثنائية العائل . وتمثل القطط بأنواعها المختلفة العائل النهائى حيث يحدث فيها التكاثر الجنسى واللاجنسى بينما تعتبر جميع الكائنات ذوات الدم الحار (الإنسان-الحيوانات –الطيور) العائل الوسيط والتى يتكاثر فيها الطفيل تكاثر لا جنسي فقط.
    يتم انتقاله عن طريق فضلات القطط المصابه او اكل لحم غير مطهي جيدا توجد به حويصلات التكسوبلازما .


    أعراض المرض فى الإنسان والحيوان:
    أولاً : فى الإنسان:
    معظم حالات الإصابة فى الإنسان تكون بدون أعراض ظاهرية، ولكن فى بعض الأحيان يسبب المرض تغيرات مرضية مميزة ويتوقف ذلك على وقت حدوث العدوى والحالة المناعية للجسم والتي تنقسم إلى :
    1- العدوى الخلقية : Congenital infection
    وهى التى تحدث خلال فترة الحمل والتى تكون أخطر ما يمكن إذا حدثت خلال الثلاثة شهور الأولى ولا تظهر فى الغالب أعراض مرضية على الأم . ولكن تظهر على الجنين وفى معظم الأحيان يكون التأثير على الجهاز العصبى والعين .ففى الحالات البسيطة تؤدى إلى تقليل قوة الأبصار عند الأطفال، بينما في الحالات الحادة تؤدى إلى التهابات فىالشبكية كما تؤدى إلى تشوهات خلقية مثل الاستسقاء الدماغى أو صغر حجم أحد العينين عن الأخرى. كذلك فقد تؤدى إلى تشنجات عصبية نتيجة تكلس بعض المناطق فى نسيج المخ وإلى درجات مختلفة من التخلف العقلى فى الاطفال.
    2- العدوى المكتسبة : Acquired infection
    وهى التى تحدث فى أى وقت بعد الولادة وقد تكون موضعية فى عضو معين فى الجسم أو تشمل عامة الجسم. وغالبا ما تحدث تلك الحالات فى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة فى الجسم مثل مرضى الإيدز والسرطان وكذلك من يعالجون بالكرتيزون لفترات طويلة . وهناك أعراض عامة مثل الصداع المستمر -عدم التركيز –الشعور التام بالتعب-آلام فى العضلات –التهاب فى الزور .
    وفى كثير من الحالات يكون التأثير على الجهاز الليمفاوى خاصة الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة فتصبح متضخمة وصلبة ولكن غير مؤلمة .أما فى الجهاز العصبى فتظهر الأعراض فى صورة تغيرات انفعالية – دوخة-إغماء-وقد يؤدى إلى شلل نصفى أو تشنجات وقد ذكرت بعض الدراسات الحديثة إن الإصابة بالطفيل تزيد من خطورة الإصابة بالشيزوفرنيا والاكتئاب الهوسى حيث يقوم الطفيل بإعادة برمجة العقول مرة اخرى. :think:
    وقد يؤثر المرض على العين مؤدياً إلى التهابات بالشبكية والملتحمة.وفى حالات نادرة يؤدى إلى التهاب كبدى أو التهاب فى عضلة القلب .

    ثانيا : فى القطط :
    تظهر أعراض على القطط، فى بداية العدوى قد يحدث إسهال بسيط او ارتفاع فى درجة الحرارة، عند وجود حويصلات بأنسجة القطة تظهر أعراض حسب مكان وجودها مثل صعوبة فى التنفس –فى الرئة- أعراض عصبية : تشنجات، ارتعاشات، ترنح –فى الجهاز العصبى- تخشب فى الأرجل، ألم فى العضلات

    العلاج فى القطط:
    السلفونامايد مع البيريميثامين أو الكليندامايسين
    1- دائماً يكون اللحم كامل الاستواء
    2- نظافة ماء الشرب
    3- عدم خروج القطة للشارع وتناول اى شئ من الأرض
    4- عدم الاحتكاك او التواجد مع قطط مصابة –وللأسف صعب معرفة القطط المصابة-
    5- عدم تناول القطة اللحوم المصنعة –كاللانشون والهوت دوج والبرجر- لأنك لا تعلم مصدر اللحم.

    العلاج فى الإنسان:
    مثل القطط، وممكن ايضا استعمال الـ"سبيرامايسينSpiramycin" وهو أفضل

    الوقاية:
    1- تغيير الرمل للقطة يومياً وبذلك حتى لو القطة عندها توكسوبلازما نرمى البراز قبل مرور 24 ساعة.
    2- ارتداء قفازات اثناء تغيير الرمل.
    3- غسل الخضروات والفواكه جيداً.
    4- طهو اللحوم جيداً.
    5- غسل اليدين جيداً بعد التعامل مع اللحوم النيئة.
    6- غلى اللبن جيداً.

    تنبية هام جدا ااااااا
    بالنسبة للسيدات الحوامل يستحسن ابتعادهن عن تغيير الرمل تماماً. طبعاً يفضل إجراء اختبار للآنسات قبل الزواج او للسيدات للكشف عن وجود الطفيل. ومن المنصف القول أن نسبة الاصابه من القطط 30 فى المائه فقط وعلى الرغم من ذلك هو مصدر المرض الوحيد الذى يمكن تحيدة بسهولة مع بعض الاهتمام ........

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 1:19 am